Monday, June 23, 2014

وزارة الزراعة: إستصلاح مليون فدان وتوزيعهم على الشباب خلال عامين



أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك خطة لاستصلاح مليون فدان بمناطق غرب المنيا وكوم أمبو وتوصيل المرافق والبنية الأساسية الخاصة بها وطرحها للشباب خلال العامين القادمين.. مشيرًا إلى أن المساحة المستصلحة ستكون إدارتها على شكل جمعيات تعاونية وشركات مساهمة بحيث يكون للمنتفع والمزارعين أسهما فيها على المشاع وحق الإدارة فيها للمزارعين.


وأشار الوزير ـ خلال افتتاحه اليوم منفذ بيع السلع الغذائية بمدينة بنها يرافقه المهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية ومحمد سامي سعد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ـ إلى أن استراتيجية الوزارة لاستصلاح الأراضي كانت تستهدف من 100 إلى 150 ألف فدان سنويا، أما الآن فالمستهدف استصلاح 3 ملايين فدان آخرين بمناطق مطروح وشمال سيناء والوادي الجديد.. موضحا أنه سيتم الاعتماد على استخدام الطاقة الشمسية في الري وبمشاركة متكاملة مع المستثمرين، فضلاً عن توفير قروض للشباب ولصغار المزارعين وبفائدة بسيطة لمساعداتهم على إقامة مشروعاتهم الزراعية.
وأكد أن الوزارة تسعى إلى هيكلة بنوك التنمية والائتمان الزراعي بالمحافظات، وذلك لتقديم أفضل خدمة للمزارعين بما يعزز من دوره في خدمة الفلاح المصري البسيط دون مخالفة للقواعد والنظم المصرفية المتعارف عليها .. مشيرًا إلى أنه لا نية لاسقاط أو إعفاء ديون الفلاحين المقترضة من بنوك التنمية .. مؤكدًا أنه تم اعتماد نظام جديد لتسويات ديون الفلاحين من 3 إلى 5 سنوات على أن يتم رفع الفوائد المتراكمة فقط للقروض البسيطة دون الإعفاء أو إسقاط القروض.
وبشأن التعدي على الأراضي الزراعية أكد الوزير أن الدستور ينص على حماية الأراضي الزراعية ومنع التعدي عليها.. مشيرا إلى أنه تم البدء في إعداد قانون جديد لتجريم التعدي على الأرضي الزراعية، حيث يقضي القانون الجديد بالسجن المشدد 5 سنوات للمتعدي على الأراضي الزراعية، فضلا عن منعه من ممارسة الحقوق السياسية باعتبار التعدي جريمة مخلة بالشرف، وأضاف أن القانون الجديد يعطى الحق لوزير الزراعة أو من يفوضه بإصدار قرارات بحرمان المخالف من أي دعم أو مساندة تقدمها الدولة للمواطنين.
من جانبه، قال المهندس محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية: إنه سيتم افتتاح 4 منافذ تابعة لوزارة الزراعة لبيع السلع الغذائية للمواطنين على مستوى المحافظة بتخفيض 30% عن مثيلاتها في الأسواق لرفع معاناة أبناء القليوبية خلال شهر رمضان. 
وأشار محافظ القليوبية، إلى أنه تقرر استعادة الأراضي الزراعية التي تم التعدي عليها لمدة شهر بصورة مؤقته للتصالح مع المخالفين والمتعدين عليها لحين عودتها للزراعة لردع المخالفين تطبيقا للقانون فضلا عن قطع المرافق عن جميع المنازل المخالفة والمقامة علي الأرض الزراعية.
وأوضح المحافظ، أنه لن تستطيع أي حكومة سواء حالية أو قادمة أن تصدر أية قوانين بالتصالح في التعديات علي الأرض الزراعية لأن هذا الأمر يتنافى مع الدستور الجديد وبالتالي فإن أي وعود يصدرها البعض سواء من هنا أو هناك هي مجرد أوهام وتلاعب بأحلام الناس لأن الجميع ملتزم بنصوص الدستور وبالتالي لا يجب أن تكون قضية التعديات على الأراضي الزراعية مجالات للوعود الانتخابية بأي شكل من الأشكال.
وناشد أبناء القليوبية الحفاظ على الأراضي الزراعية من التعدي عليها بالبناء أو التبوير لأنها تمثل ثروة مصر، بالإضافة إلى أنها مستقبل الأجيال القادمة.. مضيفًا أنه لا تهاون في تنفيذ القانون على المتعدين.

No comments:

Post a Comment